عبور 3 ناقلات نفط إيرانية من حصار أمريكا
وأفادت وكالة "برنا" للأنباء، أن أشار الحساب الرسمي لموقع «تانكر تركرز» (TankerTrackers) إلى أنه خلال اليومين الماضيين، تمكنت ثلاث ناقلات نفط فارغة تابعة للشركة الوطنية الإيرانية للنفط، بعد عبورها المنطقة الاقتصادية الخالصة لباكستان، من كسر حصار الجيش الأمريكي والوصول إلى إيران.
وأضافت مؤسسة تتبع الناقلات النفطية أن السعة الإجمالية لهذه الناقلات الثلاث تقارب 5 ملايين برميل من النفط الخام.
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة، بعد فشلها في حرب "رمضان" ضد إيران، اعتمدت حصار مضيق هرمز بهدف ممارسة ضغط اقتصادي على الجمهورية الإسلامية.
وسبق لموقع «تانكر تركرز» أن أشار إلى فشل الخطة الأمريكية لمنع تصدير النفط الإيراني، ودحض الادعاءات بشأن انفجار آبار النفط الإيرانية، قائلاً: «الرواية السائدة التي تفيد بأن المخزونات النفطية الإيرانية ستنفد قريباً مما يؤدي إلى توقف الإنتاج، هي رواية خاطئة. إذا نظرنا إلى فترة ولاية دونالد ترامب الرئاسية الأولى، نجد أن إيران قلصت إنتاجها النفطي إلى أقل قليلاً من مليوني برميل يومياً. والحقيقة هي أن إيران قادرة على تكرير هذا الحجم بالكامل للاستهلاك الداخلي فقط.»
وأضاف التقرير: «حتى في حال قطع صادرات النفط الخام الإيراني، يمكن أن يصل إنتاج البلاد إلى ما بين 1.8 مليون و2 مليون برميل يومياً. والعامل الحاسم هنا هو قدرة إيران على الاستفادة من ناقلات نفط إضافية واستخدامها كخزانات عائمة. وإذا تمكنت هذه الناقلات من اختراق الحصار البحري الأمريكي، فلن ينخفض مستوى الإنتاج بسرعة حتى في ظل توقف الصادرات.»